انترنت الهوانم

كيف تختار بين معالجات إنتل : i5، i3 أم i7

تعدّ المعالجات Processors العقلَ الذي يتحكّم في أداء الحاسوب، وهو ما يجعل من اختيار المناسب منها أمرا مهما. يصطدم اختيار الحاسوب بالتسميات المبهمة التي يختارها المصنّعون. نشرح في هذا المقال الفرق بين معالجاتCore i5، Core i3  و Core i7  من شركة إنتل.لا دلالة خاصّة للأعداد 3، 5 و7 في أسماء المعالجات.
يتكوّن اسم المعالج من ثلاثة أجزاء :
الأول اسم السلسلة (i5، i3 أوi7)
يتكوّن الجزء الثاني  من 4 أرقام يدلّ الأول منها على جيل المعالج.
أما الجزء الثالث فيتكوّن من حرف أو أكثر. لكلّ حرف دلالة؛ مثلا يدلّ حرف U على أن المعالج موجَّه للأجهزة المحمولة نظرا لعدم استهلاكه للكثير من الكهرباء، أما الحرف T فيعني أنه مناسب أكثر للأجهزة المكتبية. يدلّ الحرف Q أن المعالج يحوي أربعة أنوية. يوجد أيضا الحرف H الذي يدل على أن المعالج مهيَّا للتطبيقات ذات المتطلبات الرسومية العالية.
التشعب التعددي Hyper-threading
تجعل تقنيّة التشعب التعددي نواة واحدة في المعالج تعمل وكأنها نواتان، أي أن بإمكانها إجراء عمليتين بالتوازي دون الحاجة لاستغلال نواة أخرى من المعالج، وبالتالي ينخفض استهلاك المعالج للكهرباء. تتوفّر هذه التقنية على المعالجات من نوع i3 وi7 ولكنها غير موجودة في i5.
تقنية Turbo boost
تعمل هذه التقنية على الرفع من سرعة المعالج حسب متطلبات التطبيق. تفيد هذه التقنية المستخدمين الذين لديهم تطبيقات تستهلك الكثير من موارد المعالج مثل الألعاب. إن لم تكن من هؤلاء فالتقنية ليست مفيدة لك. تتوفّر تقنية Turbo boost على معالجات i5 وi7 دون i3.
حجم ذاكرة التخبئة Cache
توجد ذاكرة التخبئة قرب المعالج الذي يخزّن فيها المهامّ التي يكثُر طلبها منه. كل ما كانت ذاكرة التخبئة أكبر كل ما كان ذلك أفضل. تحوي ذاكرة التخبئة في معالجات i3 حوالي 3MB، ما بين 3MB و6MB في معالجات i5 وما بين 4MB و8MB في معالجات i7.
يمكن تلخيص الاختيار على النحو التالي :
معالجات i3 : اقتصادية وتناسب المستخدمين العاديّين. لا تناسب هواة الألعاب أو المحترفين.
معالجات i5 :  لمن يبحث عن التوازن بين السّعر والأداء. خيار جيد لهواة الألعاب إذا كانت معالجات HQ (الجزء الأخير من الاسم)؛ او Q مع بطاقة رسومية مستقلة.
معالجات i7 : موجهة للمحترفين.

الوسوم

داليا

♥ احب نشر بوستات و نصائح مفيده للاسره و المجتمع مجانا هذه هوايتى و حب عطاء وايصال الفائدة للجميع

مقالات ذات صلة

رأيان على “كيف تختار بين معالجات إنتل : i5، i3 أم i7”

اترك تعليقاً

إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات