الصحة و الجمال

ريجيم رمضان اضمن لك تخس كل يوم كيلو


Users who have LIKED this post:

  • avatar

في رمضان العام الماضي اكتسبت كيلو غرامات إضافية وأشعر بالقلق من تكرار الأمر،

وأكثر ما يشغل تفكيري هو كيف يمكن تجنب هذه المشكلة،

وهل يعقل أنه لا وجود لنظام غذائي و دايت في رمضان سريع وفعال؟

هل وجود رجيم لرمضان فعال ويمكنه أن يقضي على الكيلو غرامات

أمر مستحيل؟

لا يوجد أي شيء مستحيل،

على العكس بل إن اتباع دايت في رمضان يمكن أن يكون الفرصة الذهبية في الوصول إلى الوزن المثالي والقوام الرشيق،

وذلك بسبب الالتزام التام في أوقات تناول الطعام دون أي خطأ أو تساهل،

وما تبقى هو التحكم في نوعية الطعام وكميته خلال فترة الإفطار.

برنامج رجيم رمضان كل يوم كيلو

برنامج رجيم رمضان كل يوم كيلو

القاعدة الأساسية التي تحكم خسارة الوزن في رمضان أو اكتسابه أو الحفاظ عليه هو العلاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم وما يقوم باستهلاكه منها.

وهذا هو المبدأ الذي يقوم عليه رجيم رمضان كل يوم كيلو فهو سيحد من السعرات التي تزود جسمك بها ما يدفعك لاستهلاك الدهون المخزنة، بالإضافة إلى الحصول على الوجبات المتكاملة والصحية والتي تضمن زيادة سرعة حرق الدهون.

وجبة السحور

يمكن أن تجعل من وجبة السحور وقود لخسارة الوزن وحرق الدهون، وذلك من خلال الاختيار الصحيح لما يتم تناوله، وما عليك إلا الاختيار من بين المجموعات التالية:

  • كوب واحد من الحليب مسحوب الدسم مع نصف رغيف من الخبز الأبيض أو خبز الحبوب الكاملة ونصف طبق من الفول أو الحمص.
  • كوب من اللبن (الزبادي) مسحوب الدسم مع نصف رغيف من الخبز الأبيض أو خبز الحبوب الكاملة بالإضافة إلى بيضة واحدة مسلوقة ويمكن تناول قطعة من الجبن خالي الدسم (50 غرام).
  • نصف عبوة من التونة بدون زيت بالإضافة إلى طبق من الخضار (السلطة بدون أي كمية من الدهون) ونصف رغيف من الخبز الأبيض أو خبز الحبوب الكاملة.
  • كوب من اللبن (الزبادي) الخالي من الدسم مع نصف طبق من الفول بالإضافة إلى نصف رغيف من الخبز الأبيض أو الأسمر.
  • كوب من الزبادي مسحوب الدسم مع بضع قطرات من عصير الليمون بالإضافة إلى قطعة من الخبز الأسمر (خبز الحبوب الكاملة) وثمرة من الخيار.

وجبة الإفطار

هي الوجبة الأساسية والتي من خلال السيطرة عليها يمكنك ضمان خسارة الوزن ونجاح ال دايت في رمضان وما عليك إلا الاختيار من بين المجموعات التالية:

  • طبق واحدة من الشوربة بدون دسم – طبق من السلطة – قطعة صغيرة أو متوسطة من اللحم المشوي – 3 أو 4 ملاعق من الرز البني.
  • طبق واحدة من الشوربة بدون دسم – طبق من السلطة – 3 أو 4 ملاعق من الرز يفضل أن اختيار الرز البني – قطعتين أو ثلاث من الدجاج المشوي.
  • طبق واحدة من الشوربة بدون دسم – طبق من السلطة – قطعة بحجم متوسط من اللحم المشوي – 4 ملاعق من المعكرونة.
  • طبق واحدة من الشوربة بدون دسم – طبق من السلطة – دجاج مسلوق أو مشوي.
  • طبق واحدة من الشوربة بدون دسم – طبق من السلطة – سمك مشوي – رز.
  • طبق واحد من الشوربة – طبق من السلطة – طبق من الخضار المسلوقة – نصف دجاجة مشوية أو مسلوقة.

التحلية

يمكنك تناول الحلويات العربية ولكن بكمية واعية أي قطعة واحدة كافية أو أكثر من كافية، ويفضل اختيار الأنواع التي تحتوي المكسرات وأقل مقدار من القطر أو استبداله بالعسل.

بالإضافة إلى إمكانية تناول كوب من الشاي أو القهوة ولكن بدون سكر، ويفضل أن تختار الشاي الأخضر على وجه التحديد.

قبل السحور

يمكنك تناول حصة أو حصتين من الفاكهة الغنية بالسوائل التي ستضمن لك الترطيب خلال ساعات الصيام التالية، بالإضافة إلى الخضار المتنوعة، ومهما كان اختيارك أنت تزود جسمك بالألياف التي ستعينه على عملية الهضم وحرق الدهون.

بين الإفطار والسحور

يجب أن يتم شرب الماء بشكل تدريجي أي كوب كل ساعة من الإفطار وحتى السحور، وذلك حتى يحصل الجسم على حاجته بدون أي أثار سلبية من عسر هضم أو تمدد للمعدة أو ضغط على الكلى.

كما يمكنك زيادة الفاعلية من خلال إضافة بضع قطرات من الليمون على كوب من الماء ما لم تكن تعاني من الحموضة والحرقة.

وتأكد من أن تناول العصائر وأي مشروبات أخرى لا يمكن أن تحل محل الفوائد التي يضمنها الماء وحاجة الجسم إليه، لذا تأكد من تناول الماء تحديدًا.

أهم النصائح لزيادة فاعلية الـ دايت في رمضان

أهم النصائح لزيادة فاعلية الـ دايت في رمضان

إلى جانب برنامج دايت في رمضان فيما يخص الوجبات والأطعمة التي يتم تناولها لا بد من زيادة فاعلية هذا الرجيم من خلال القواعد البسيطة التالية والتي ستضمن لك خسارة الوزن بشكل سريع وآمن بدون أن تشعر بأي إرهاق أو تعب.

1 – ترك المشروبات الغنية بالسكر

على الرغم من رغبتك بشرب الكثير من السوائل إلا أن المشروبات الغنية بالسكر لا تقطع العطش بل تزيده، بالإضافة إلى تزويدك بكميات هائلة من السعرات ومقدار من السكر يفوق ما تحتاجه في اليوم بأكمله، وليست المشروبات الغازية وحدها المقصودة بل أيضًا عصير الفاكهة الذي فقدت ثماره أليافها ولم يبقى إلا السوائل والسكريات.

لذا تجنب أي نوع من المشروبات الغازية، واستبدل أكواب العصير بثمرات من الفاكهة هكذا ستقضي على كل من الجوع والعطش في آنٍ معًا.

2 – ممارسة التمارين قبل وبعد الإفطار

للأسف فإن الكسل من أسوأ العادات التي يمكن أن يقوم بها الشخص في رمضان وذلك بحجة التعب والخمول، ولكن في الحقيقة يمكنك زيادة نشاطك من خلال القيام بالأعمال المختلفة وفي الوقت نفسه أنت تستهلك السعرات.

وأفضل وقت يمكنك فيه ممارسة التمارين هو قبل الإفطار بساعتين ويفضل المشي لساعة كاملة حتى لا تجهد نفسك بشكل مبالغ، وبعد الإفطار بساعتين حتى لا تصاب بعسر هضم أو دوار.

3 – تحضير الطعام بنفسك

من المميز الاتصال بالمطاعم وطلب الطعام ومن ثم وصوله إلى باب المنزل، ولكن هذا يعني أن يكون الطعام غير صحي في معظم الأحيان أو يحتوي على كميات كبيرة من الدهون وغيرها مما يعمل على زيادة الوزن.

في المقابل فإن تحضير الطعام في المنزل يمنحك فرصة التحكم في المكونات التي تستخدمها بالإضافة إلى الكمية التي تتم إضافتها، أي ستحصل على طبق ضمن الحدود الصحية، وفي الوقت نفسه فإن إعداد الطعام يعد نشاط بدني يستهلك المزيد من السعرات.

4 – تناول الطعام ببطء وبأطباق صغيرة

يحتاج الجسم إلى 20 دقيقة وسطيًا منذ بدء الأكل حتى ترسل المعدة إشارات إلى الدماغ بالشعور بالشبع مهما كانت كمية الطعام التي تم تناولها، لذا يمكنك استغلال هذا الأمر من خلال تناول كمية أقل ولكن ببطء.

في المقابل فإن مضغ الطعام بشكل جيد يجعل من عملية هضمه عملية يسيرة وخاصة مع تنوع الأطعمة التي يتم أكلها خلال رمضان بين فترة الإفطار والسحور، لذا قدم لمعدتك خدمة وامضغ طعامك على الأقل 25 – 30 مرة.

جرب أن تصب الكمية ذاتها من الطعام في طبق كبيرة ومن ثم في طبق صغير هل لاحظت أن الكمية الثابتة بدت أقل في الأطباق الواسعة وكثيرة وكافية في الأطباق الصغيرة؟ والأمر فعال جدًا فقط قم بتجريبه.

5 – تجنب الأطعمة المقلية

في برنامج رجيم رمضان كيلو كل يوم الأطعمة التي يمكنك تناولها كلها مسلوقة أو مشوية وذلك لأن الأنواع المقلية يكمن أن تكون أشد أعداء الـ دايت في رمضان وذلك بسبب غناها بالسعرات فملعقة واحدة من الزيت (الزيتون – الصويا – دوار الشمس – … مهما كان نوعه) تحتوي تقريبًا على 90 سعرة حرارة أنت في غنى عنها.

مهما مررت من تجارب لزيادة الوزن في رمضان للأعوام السابقة، ومهما كنت تشعر بالحزن من عدم قدرتك على خسارة الوزن خلال هذه الأيام القليلة، عليك ألا تسمح للإحباط أن يقف في طريقك، فالتزامك بالوجبات خلال الشهر الفضيل نصف الطريق وأنت نجحت بضبط النفس واجتيازه وأما عن اتباع البرنامج السابق والقواعد فهو الجزء الأسهل والذي يشكل النصف الثاني من الطريق.


Users who have LIKED this post:

  • avatar
الوسوم

داليا

♥ احب نشر بوستات و نصائح مفيده للاسره و المجتمع مجانا هذه هوايتى و حب عطاء وايصال الفائدة للجميع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات